arablog.org

كينيا تناقش الجفاف والرعي في ورشة الإيقاد للإعلام الإقليمي

انها المرة الأولى التي أزور فيها كينيا كاوبوي افريقيا و قد انتابني شعور لم اختبره من قبل، أن تشعر بعظمة الطبيعة الباهرة ، مناظر تأسر كل ما فيك ، جمال منقطع النظير فالهواء الطلق و الخضرة التي تفترش الأرض  و بحيرات البجع آية من آيات الخالق، فهل هذه جنة الله على الأرض؟ّ!

KENYA.NUTRALKENYA.NETURAL

 اخذتني الذاكرة و أنا هناك إلى اتفاقية نيفاشا ( اتفاقية السلام الشامل ) بين الحركة الشعبية بقيادة جون قرنق و حكومة السودان و التي اوقفت أطول حرب أهلية في افريقيا استمرت لمدة 20 عاماً،و قد دفع ثمنها  حياة الزعيم جون قرنق رحمة الله عليه و التي تصادف هذا العام الذكرى العاشرة لرحيله،و يرى البعض انها من أسوء الاتفاقيات حيث أنها خلفت وضعاً غير مسبوق في افريقيا فالحرب في الجنوب لم تضع أوزارها و أعداد اللاجئين و الأوضاع الأمنية و المعيشية في جنوب السودان مازلت متدهورة.

رؤية لا تموت

و بالرجوع إلى الدعوة التي وجهتها منظمة الإيقاد( IGAD ) للمشاركة في ورشة الإعلام الإقليمية في الرعي و الجفاف لما تمكنت من التعرف على كينيا، كينيا الموطن الأصلي لأول رئيس إمريكي من أصول افريقية و اعتقد ان زيارته الأخيرة لجذوره سوف تكون نقطة تحول للقارة الإفريقية كما يرى المحللون إلا ان المستقبل القريب هو ما سيكشف عن مدى هذا التحول، حيث تواجه كينيا تحديات عديدة من عدم الإستقرار السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي، كحال معظم الدول الإفريقية.

WORKSHOP

اجتمع لفيف من الإعلاميين/ات (التلفزيون – الراديو – الصحف – الصحافة الإلكترونية) للمناقشة و مشاركة الخبرات في ورشة الإعلام الإقليمي لمكافحة التصحر و الجفاف، و قد كان المشاركين/ات من الدول الافريقية الأعضاء بمنظمة الايقاد، و قد اتفق المشاركين/ات على ضرورة تطوير العمل الإعلامي و توفير اقصى ما يمكن لتذليل الصعوبات و التحديات التي تواجه هذا العمل، وانتاج مواد إعلامية توعية ، بالإضافة إلى عكس الحلول التي من شأنها ان تطور و تقدم القارة الإفريقية إلى الأمام.

و قد شاركت في الورشة من خلال استعراض تجربة التدوين في السودان و أثر المدونات – صحافة المواطن في مناقشة القضايا الإجتماعية و السياسية و التحديات التي تواجه المدونين/ات.

يمكنكم الإطلاع على فيديو توثيقي للورشة في هذا الرابط :

منظمة الإيقاد هي الهيئة الحكومية الإقليمية للتنمية و قد قامت هذه المنظمة أثر الجفاف الذي ضرب القرن الأفريقي وكان هم حكومات تلك المنطقة إزالة الآثار التي نتجت عن قلة الأمطار وانتشار المجاعات وتفاقم مشاكل النزوح واللجوء بكل ما يخلفه من آثار اجتماعية واقتصادية وبيئية.

و تحاول الإيقاد تنفيذ برامج عمل وطنية و إقليمية لمكافحة التصحر و الجفاف و من ثم مكافحة الفقر و الحد من الآثار المترتبة على ذلك، حيث تشمل الأسباب الرئيسية لإنتشار التصحر و الجفاف الضغط السكاني القوي، الإفراط في الرعي و إزالة الغابات وممارسات إدارة التربة. ويظهر التصحر بصفة خاصة في ظواهر التعرية بفعل الريح والمياه، وفي ظاهرة التملح. والمناخ السائد في بلدان شمال أفريقيا هو المناخ الجاف وشبه الجاف، و تغييرات المناخ التي يشهدها العالم.

ولذلك، فقد أصبح الجفاف والقحط ظاهرتين هيكليتين فيما يتعلق بتنمية القطاعات الاقتصادية الحيوية في شمال أفريقيا وبصفة خاصة الزراعة.

MasaI

You are not authorized to see this part
Please, insert a valid App IDotherwise your plugin won't work.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Plugin from the creators ofBrindes Personalizados :: More at PlulzWordpress Plugins